قوله تعالى: «و إن جهنم لموْعدهمْ أجْمعین» اى موعد الجن و الانس جمیعا.


و قیل یرید ابلیس و من تبعه من الغاوین الذین وعدوا النار.


«لها سبْعة أبْواب» اى لجهنم سبعة اطباق طبق فوق طبق لکل باب یدخل المعذبون فیها، فذلک قوله: «لکل باب منْهمْ» ان من اتباع ابلیس، «جزْء مقْسوم» اى نصیب مفرز معلوم على قدر منزلته فى الذنب: قرأ ابو بکر: جزء مثقلا مهموزا.


دوزخ هفت درک است زبر یکدیگر، هر درکى را درى است که اهل آن درک بآن در درشوند: درک اول جهنم است سمیت جهنم لانها تتجهم فى وجوه الخلق، این جهنم جاى عاصیان امت احمد (ص) است، ایشان که اهل توحیدند اما گنه کارانند بقدر گناه ایشان را درین جهنم عذاب کنند و بعاقبت بیرون آیند و ببهشت شوند و عذاب ایشان از تبش آتش بود نه از عین آتش که درین درک عین آتش نباشد، فاذا خرج منها اهل التوحید جعلت طبقا على سائر الدرکات.


درک دوم لظى است و هى التی تتلظى اى تتلهب. و قیل تتلظى اى تتغیظ على اهلها، این درک دوم جاى جهودان است، یقول الله تعالى: «کلا إنها لظى‏ نزاعة للشوى‏».


درک سیم حطمه است و هى التى تحطم ما فیها اى تکسر. ترسایان درین درک باشند، قال الله تعالى: «لینْبذن فی الْحطمة».


درک چهارم سعیر است و السعیر هى المسعورة اى الموقدة غایة الایقاد، و السعر النار بعینها، صابیان درین درک باشند، قال الله تعالى: «فسحْقا لأصْحاب السعیر».


درک پنجم سقر است و هى التی تسقر اى تذیب ما القى فیها و سقرات الشمس حرها، این سقر جاى مجوس است، قال الله تعالى: «ما سلککمْ فی سقر قالوا لمْ نک من الْمصلین» درک ششم جحیم است و الجحیم ما عظم من النار، و جاحم النار هو الموضع الشدید الحر، مشرکان عرب درین درک باشند، قال الله تعالى: «و إن الْفجار لفی جحیم».


درک هفتم هاویه است و هى التى تهوى باهلها اى تهلکهم. و قیل من الهوة و هى الوهدة العظیمة، این درک هفتم درک اسفل است جاى منافقان کفار، چنانک رب العزه گفت: «إن الْمنافقین فی الدرْک الْأسْفل من النار» و از عظیمى و صعبى که این هاویه هست رب العالمین در وصف آن مبالغت کرد گفت: «فأمه هاویة و ما أدْراک ما هیهْ نار حامیة» گفته‏اند که این هفت درک دوزخ زیر همه مخلوقاتست و اضیق المواضع آنست، یقول الله تعالى: «و إذا ألْقوا منْها مکانا ضیقا». و گفته‏اند که هیأت و شکل عالم بر مثل صنوبر است، هر چه بالاتر، آن فراختر و هر چه زیرتر، آن تنگ تر. عرش عظیم بالاى مخلوقاتست، لا جرم فراخ تر همه مخلوقاتست و دوزخ زیر مخلوقات، لا جرم تنگ ترین همه جایهاست. و یروى فى بعض الاخبار ان الارض على قرنى الثور و قوائم الثور على ظهر الحوت و الحوت على الثرى و الثرى على الصخرة و الصخرة على النار مطبقة و هذه الصخرة اسمها سجین و عندها تکون کبت اهل النار و ارواح اهل الشقاوة.


و عن ابى هریرة قال: بینما نحن عند رسول الله (ص) اذ سمعنا وجبة ففزعنا منها فقال: هل تدرون ما هذه؟ قلنا لا، قال: هذا حجر کان فى اعلى جهنم فلم یزل یهوى حتى وقع فى اسفلها منذ سبعین عاما.


در خبر است که رسول خداى (ص) در مسجد مدینه نماز مى‏کرد، زنى اعرابیه بگذشت، رسول (ص) را دید که در نماز بود تنها، در دل آن زن افتاد که بر متابعت رسول خدا دو رکعت نماز کند تا سعید ابد گردد، هم چنان کرد و رسول خدا (ص) از وى خبر نداشت و در نماز این آیت همى‏خواند: «و إن جهنم لموْعدهمْ أجْمعین لها سبْعة أبْواب لکل باب منْهمْ جزْء مقْسوم» آن اعرابیه که این از رسول خداى شنید بیفتاد و بیهوش شد، رسول خدا چون آن حس و حرکت بگوش وى رسید و جوش دل وى بشنید از نماز فارغ شد، بلال را گفت: على بماء، آب خواست و بر روى وى مى‏ریخت تا بهوش باز آمد، آن گه رسول گفت: یا هذه ما حالک؟


اى زن ترا چه بود و چه رسید؟ گفت یا رسول الله ترا دیدم که نماز مى‏کردى تنها، مرا آرزو خاست که دو رکعت نماز بر متابعت بتو بگزارم، یا رسول الله آنچ میخواندى از کتاب خدایست یا خود تو مى‏گویى؟ گفت یا اعرابیه: بل هو فى کتاب الله المنزل، در کتاب خداست و گفته خداست. گفت یا رسول الله: هر عضوى از اعضاى من آن را عذاب کنند بهر درى از درهاى دوزخ؟ گفت یا اعرابیه: لکل باب منهم جزء مقسوم یعذب على کل باب على قدر اعمالهم، فقالت و الله انى امرأة مسکینة ما لى مال و ما لى الا سبعة اعبد اشهدک یا رسول الله ان کل عبد منهم على کل باب من ابواب جهنم حر لوجه الله تعالى. فاتاه جبرئیل، فقال یا رسول الله: بشر الاعرابیة ان الله قد حرم علیک ابواب جهنم کلها و فتح لک ابواب الجنة کلها.


قوله: «إن الْمتقین فی جنات و عیون، ادْخلوها» اى یقال لهم: «ادْخلوها بسلام» اى بسلامة من النار و من الآفات. و قیل بسلام بتحیة منا تصحبکم، «آمنین» من المرض و الموت فیها و الخروج منها.


روى اسامة بن زید قال سمعت رسول الله (ص) و ذکر الجنة یوما فقال: «الا مشمر لها هى و رب الکعبة ریحانة تهتز و نور یتلألأ و نهر مطرد و زوجة لا تموت فى حبور و نعیم فى مقام ابدا».


«و نزعْنا ما فی صدورهمْ منْ غل» مى‏گوید هر چه کژى و ناراستى بود از دلهاى ایشان برون ستدیم و پاک کردیم و روا باشد که این در دنیا بود، و مراد باین صحابه رسول است که رب العزه دلهاى ایشان از کینه و عداوت پاک کرد و میان ایشان دوستى افکند چنانک گفت: «و ألف بیْن قلوبهمْ» و روا باشد که این در بهشت باشد، رب العزه دلهاى بهشتیان پاک گرداند از آن غدر و خیانت و حسد و بخل که در دنیا با ایشان بود.


روى فى بعض الاخبار انه یخلص المومنون من النار فیحبسون على قنطرة بین الجنة و النار و یقتص لبعضهم من بعض مظالم کانت بینهم فى الدنیا، ثم یومر بهم الى الجنة و قد نقوا و هذبوا و خلصت نیاتهم من الاحقاد.


«إخْوانا» نصب على الحال، «على‏ سرر» جمع سریر «متقابلین» بالوجوه یرى بعضهم بعضا و لا یرى بعضهم قفا بعض. و قیل متقابلین بالمودة و المحبة.


«لا یمسهمْ فیها» فى الجنة، «نصب» تعب، «و ما همْ منْها بمخْرجین» فان تمام النعمة بالخلود.


روى عن على بن الحسین بن على (ع) ان هذه الآیة نزلت فى ابو بکر و عمر و على قال: و الله انها لفیهم نزلت و فیمن نزلت الا فیهم، فقیل و اى غل هو؟ فقال: غل الجاهلیة ان بنى تمیم و عدى و بنى هاشم کان بینهم فى الجاهلیة ما کان فلما اسلم هولاء القوم تحابوا فاخذت أبا بکر الخاصرة فجعل على (ع) یسخن یده و یکمد بها خاصرة ابى بکر فنزلت الآیة.


و روى عن على (ع) انه کان یقول فینا اهل بدر نزلت هذه الآیة و قال له رجل الله اعدل من ان یجمع‏ بینک و بین طلحة و الزبیر فى الجنة و قد سلا علیک السیف، فقال مه بفیک التراب ان لم نکن اصحاب هذه الآیة فمن هم.


«نبئْ عبادی» اى اخبر یا محمد عبادى، «أنی أنا الْغفور الرحیم» استر على ذنوبهم اذا تابوا منها فلا اعذبهم بها.


«و أن عذابی هو الْعذاب الْألیم» لمن اصر على ذنوبه و لم یتب منها. و قیل انى انا الغفور الرحیم لمن استغفر و ان عذابى هو العذاب الالیم لمن استکبر.


رسول خداى (ص) روزى بیاران برگذشت و ایشان مى‏خندیدند و با یکدیگر مطایبت مى‏کردند، رسول خدا گفت:«أ تضحکون و بین ایدیکم الجنة و النار، لا اریکم تضحکون»


ایشان را بیم داد گفت چه جاى آنست که شما خندید و طیبت کنید، چون میدانید که بهشت و دوزخ شما را در پیش است، مبادا که ازین پس شما را بینم خندان. یاران همه در خود افتادند رنجور و دل تنگ، رسول خداى (ص) چون پاره‏اى رفته بود باز آمد، گفت: انى لما خرجت جاء جبرئیل (ع) فقال یا محمد یقول الله عز و جل لم تقنط عبادى «نبئْ عبادی أنی أنا الْغفور الرحیم» و انگه باین فرو بگذاشت تا بنده یکبارگى ایمن ننشیند گفت: «و أن عذابی هو الْعذاب الْألیم».


و عن قتادة قال بلغنا ان نبى الله (ص) قال: «لو یعلم العبد قدر عفو الله لما تورع عن حرام و لو یعلم قدر عذابه لبخع نفسه بالعبادة».


و عن ابى هریرة قال قال رسول الله (ص): «لو یعلم المومن ما عند الله من العقوبة ما طمع فى جنة ابدا و لو یعلم الکافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته ابدا».


«و نبئْهمْ» اى اخبر امتک، «عنْ ضیْف إبْراهیم» یعنى اضیافه کقوله: «و هلْ أتاک نبأ الْخصْم» یعنى الخصوم لانه مصدر یصلح للواحد و الجمع و المذکر و المونث و هم الملائکة الذین اتوه للبشرى بالولد و لا هلاک قوم لوط.


«إذْ دخلوا علیْه فقالوا سلاما» تقدیره سلمت سلاما بمعنى الدعاء له.


و قیل سلموا سلاما، «قال» ابرهیم، «إنا منْکمْ» اى انا و اصحابى منکم،«وجلون» خائفون اذ لم تنالوا من طعامنا.


«قالوا لا توْجلْ» لا تخف، «إنا نبشرک» قرأ حمزة: «نبشرک» بفتح النون و ضم الشین مخففة و قرأ الباقون: «نبشرک» بضم النون و کسر الشین مشددة، و هما لغتان و المعنى واحد، یقال بشرت فلانا و بشرته، «بغلام» یعنى اسحاق (ع)، «علیم» اى اذا بلغ کان علیما نبیا یعنى یعیش حتى یعلم لان الطفل لیس من اهل العلم فکانت بشارتهم بالولد و ببقاء الولد.


«قال أ بشرْتمونی على‏ أنْ مسنی الْکبر» اى على ما مسنى من الکبر و العرب تضع على موضع بعد یعنى ابشرتمونى بعد ما مسنى من الکبر، «فبم تبشرون» اى فباى شى‏ء تبشرونى أ على حالى هذه من الکبر أم یعاد الى شبابى. نافع و ابن کثیر: «تبشرون» بکسر نون خوانند، اما نافع نون بتخفیف گوید و ابن کثیر بتشدید، على معنى تبشروننى فادعم ابن کثیر النون الاولى و هى نون الجمع فى النون الثانیة فبقى تبشرونى و حذف نافع الثانیة من النونین تخفیفا فبقى تبشرونى و انما حذف الثانیة لان الاولى علامة الرفع و لان الثانیة زائدة قد تحذف کثیرا لان حرف الضمیر هو الیاء دون النون ثم ان التکرار بالثانیة وقع، قال الشاعر:


ا بالموت الذى لا بد انى


ملاق لا ابا لک تخوفینى‏

و ابن کثیر و نافع هر دو موافق‏اند در حذف یاء ضمیر از تبشرون، حذفاها و اکتفیا بالکسرة، باقى قراء «تبشرون» خوانند بفتح نون بى تشدید و وجهش آنست که بر یک نون اقتصار کرده‏اند و آن نون علامت رفع است در فعل جماعت و آن مفتوح باشد لا محاله، و ضمیر مفعول درین قراءت محذوفست، و حذف ضمیر المفعول به کثیر فى الکلام و در تشدید شین درین کلمه خلاف نیست.


«قالوا بشرْناک بالْحق» اى بالصدق. و قیل بامر الله. «فلا تکنْ من الْقانطین» اى الائسین من الولد.


«قال و منْ یقْنط» بکسر نون قراءت بصرى و کسایى است، باقى بفتح نون خوانند، دو لغتند بمعنى یکسان، یقال: قنط یقنط و قنط یقنط اذا یئس یقول: و من ییأس، «منْ رحْمة ربه إلا الضالون» الذین یجهلون قدرة الله و لا یعرفون سعة رحمة الله.


«قال فما خطْبکمْ» اى فما شأنکم، «أیها الْمرْسلون» علم ان الله عز و جل لم یرسل اثنى عشر ملکا للبشارة بالغلام فحسب بل انهم امروا بامر غیر البشرى.


«قالوا إنا أرْسلْنا إلى‏ قوْم مجْرمین» اى مشرکین.


«إلا آل لوط» یعنى اهله المومنین و هم ابنتان و امرأة سوى الغابرة، «إنا لمنجوهمْ» مما یعذب به القوم. قرأ حمزة و الکسائى و یعقوب: «لمنجوهمْ» باسکان النون و تخفیف الجیم و هو من: انجى ینجى نقل بالالف من: نجا ینجو، فمنجوهم مفعلوهم من النجاة قال الله تعالى: «و أنْجیْنا الذین آمنوا» و قال: «فأنْجاه الله من النار» و قرأ الباقون: «لمنجوهمْ» بفتح النون و تشدید الجیم، و الوجه انه من: نجى ینجى تنجیة و هو مما عدى بالتضعیف من نجا قال الله تعالى: «و نجیْناه و لوطا».


«إلا امْرأته قدرْنا» بتخفیف الدال قرأها ابو بکر عن عاصم وحده ها هنا و فى النمل و قرأ الباقون: «قدرْنا» بتشدید الدال، و الوجه ان قدرت بالتخفیف و قدرت بالتشدید بمعنى واحد الا ان قدرت بالتشدید هو الاشهر فى هذا المعنى و الاکثر فى الاستعمال، قال الله تعالى: «و خلق کل شیْ‏ء فقدره تقْدیرا» و قال: «و قدر فیها أقْواتها». «إلا امْرأته قدرْنا» اى قضینا، «إنها لمن الْغابرین» اى الباقین فى العذاب.


«فلما جاء آل لوط الْمرْسلون» انما قال آل لوط و هم اتوا لوطا لانهم کانوا فى بلدة واحدة. و قیل آل لوط یرید شخصه کما فى الخبر: «و بارک على آل ابرهیم» و عنى به ابرهیم.


«قال إنکمْ قوْم منْکرون» اى لا اعرفکم. و قیل معناه انکرت مجیئکم و کرهته و انما قال ذلک لخوفه علیهم من قومه، چون لوط از آمدن ایشان انکارنمود، ایشان جواب دادند گفتند: «بلْ جئْناک» این بل رد انکار ایشانست، اى لسنا بمنکرین بل نحن ملائکة قد جئناک، «بما کانوا فیه یمْترون» اى جئناک لنراک فیهم ما کانوا یشکون من العذاب انه نازل بهم.


«و أتیْناک بالْحق» این هم جواب سخن لوط است که ایشان را گفت: بهم اتیتمونى و من این تقولون لى ما تقولون؟ بچه آمدید و از کجا مى‏گوئید آنچ مى‏گوئید؟ ایشان گفتند: براستى آمدیم و راستى بتو آوردیم و بفرمان الله تعالى آمدیم و عذاب آوردیم، تو هیچ اندوه مدار و مترس که ما راست گویانیم.


«فأسْر بأهْلک بقطْع من اللیْل» الاسراء لا یکون الا باللیل الا ان قوله «بقطْع من اللیْل» یدل على ذهاب کثیر من اللیل. قرأ ابن کثیر و نافع: فاسر موصولة الالف، و قرأ الباقون: فاسر بقطع الالف و هما لغتان فى سیر اللیل سرى و اسرى بمعنى واحد و کلاهما لازم و یعدیان بالباء کما عدیا ها هنا بالباء فى قوله: «بأهْلک» و المعنى: قالت الملائکة للوط اخرج اهلک من هذا البلد فى جوف اللیل، «و اتبعْ أدْبارهمْ» اى امش وراءهم، «و لا یلْتفتْ منْکمْ أحد» لینظر ما وراه، یعنى لئلا یرى عظیم ما ینزل بقومه من العذاب فیرحمهم. و قیل لئلا یقع الشغل به عن المضى. و قیل لئلا یصیبهم مما اصابهم، «و امْضوا حیْث توْمرون» اى حیث یقول لکم جبرئیل یعنى الشام، و قیل مصر.


«و قضیْنا إلیْه ذلک الْأمْر» اى اعلمناه و اوحینا الیه و اخبرناه ذلک الامر الذى اخبرته الملائکة ابرهیم من عذاب قومه و هو: «أن دابر هولاء» اى اصلهم و آخرهم، «مقْطوع» مستأصل، «مصْبحین» وقت دخولهم فى الصبح. و قیل معنى: و قضینا الیه فرغنا الى لوط من ذلک الامر و اخبرناه ان دابر هولاء مقطوع مصبحین.


«و جاء أهْل الْمدینة» یعنى سدوم، «یسْتبْشرون» باضیاف لوط طمعا منهم فى رکوب الفاحشة. قال عطاء بن ابى ریاح: ظهرت امرأة لوط على سطح فلوحت الى القوم یعلمهم بالاضیاف. و قیل بعثت الیهم و کانت العلامة بینها و بینهم اطعمونا ملحا فیعرفون ما ترید.


«قال» لوط، «إن هولاء ضیْفی» و حق على الرجل اکرام ضیفه، «فلا تفْضحون» بالتعرض لهم بمکروه.


«و اتقوا الله» ان یحل بکم عقابه، «و لا تخْزون» اى لا تهینونى و لا تخجلونى و ذلک قبل ان اخبروه بانهم ملائکة فلما رأت الملائکة دهش لوط اشفاقا على ضیفه، قالوا یا لوط انا رسل ربک لن یصلوا الیک، فلما قال لوط هولاء ضیفى.


«قالوا أ و لمْ ننْهک عن الْعالمین» اى عن ضیافة الغرباء فانا نغلبک علیهم و نرید منهم الفاحشة و کانوا یقصدون بفعلهم الغرباء.


«قال هولاء بناتی» ازوجهن ایاکم ان اسلمتم فأتوا النساء الحلال و دعوا ما حرم الله علیکم من اتیان الرجال، «إنْ کنْتمْ فاعلین» ما آمرکم به. قال الحسن: ان کنتم فاعلین، کنایة عن الجماع یعنى ان کنتم فاعلین هذا الشأن فأتوا النساء الحلال، و قیل اراد ببناته نساء امته لان نساء امة کل نبى بمنزلة بناته و ازواجه بمنزلة امهاتهم و لهذا قیل کل نبى کالولد لامته.


«لعمْرک» اى لحیوتک یا محمد، مفسران گفتند رب العزه هرگز بحیاة هیچکس از آدمیان سوگند یاد نکرد مگر بحیاة محمد (ص)، تشریف و تفضیل وى را بر همه خلق. و بهذا قال ابو الجوزاء: ما سمعت الله عز و جل حلف بحیاة احد غیره (ص). و قیل: «لعمْرک» رفع بالابتداء و خبره محذوف، تقدیره لعمرک قسمى. و قیل معناه و حقک کما تقول لعمر الله اى حقه، و العمر و العمر بقاء الحى و لا یستعمل فى القسم الا مفتوحا، و قول العرب: عمرک الله، اى اسأل الله ان یعمرک.


قال بعض شعراء العرب حین انکحت الثریا بنت سعید بن زید و کان یشبب بها من سهیل بن عبد الرحمن بن عوف:


ایها المنکح الثریا سهیلا


عمرک الله کیف یلتقیان‏

هى شامیة اذا ما استقلت


و سهیل اذا استقل یمان‏

سهیل نجم کبیر یطلع تحت مرزم الجوزاء، یظهر على وجه بحر الیمن اذا ارتفع المرزم، یقال انه مسخ ملک کان بالیمن کان صاحب مکس یقال انه اول من وضع العشور فمسخ عقوبة و صعد به عبرة کما قیل فى الزهرة.


«إنهمْ لفی سکْرتهمْ» این ها و میم روا باشد که ضمیر قریش نهند و روا باشد که ضمیر قوم لوط بود و معنى سکرت جهلست و ضلالت و غفلت و «یعْمهون» آنست که سر در نهند بگزاف کارى و تباه کارى و بى راهى همى‏روند.


«فأخذتْهم الصیْحة» اى العذاب. و قیل صاح بهم جبرئیل صیحة اهلکتهم، «مشْرقین» داخلین فى وقت شروق الشمس و ذلک ان تمام الهلاک کان مع اشراق الشمس، یقال: شرقت الشمس اذا طلعت و اشرقت اذا اضاءت. و قیل اشرق الرجل صادف شروق الشمس.


«فجعلْنا عالیها سافلها» اى صیرنا اعلا المدینة اسفلها و ذلک ان جبرئیل (ع) رفعها بجناحه الى السماء ثم قلبها، «و أمْطرْنا علیْهمْ حجارة» فیه قولان: احدهما رفعه جبرئیل الى السماء و امطروا حجارة ثم قلبها و الثانی على الغائبین من البلد، «منْ سجیل» من السماء الدنیا، و قد سبق بیان هذه الآیات فى سورة هود.


«إن فی ذلک لآیات للْمتوسمین»، اى للناظرین المتأملین المعتبرین. قال اهل اللغة توسمت الشى‏ء نظرت الیه حتى تبینت حقیقة سمته و وسمه و هو العلامة.


قال النبى (ص): «اتقوا فراسة المومن فانه ینظر بنور الله» ثم قرأ: «إن فی ذلک لآیات للْمتوسمین»، و قال (ص): «ان لله عبادا یعرفون الناس بالتوسم».


«و إنها» یعنى مدینة قوم لوط، «لبسبیل مقیم» على طریق قومک الى الشام و هو طریق لا یندرس و لا یخفى. و قیل مقیم معلوم معبد دائم السلوک.


«إن فی ذلک لآیة للْموْمنین» اى لعبرة للمصدقین، یعنى ان المومنین اعتبروا بها.


«و إنْ کان أصْحاب الْأیْکة لظالمین» اى کافرین و الایکة الشجرة المتکائفة، اى الملتفة و جمعها ایک . و قیل الایکة اسم الناحیة و لیکة اسم المدینة کمکة و بکة. و قیل کانوا اصحاب غیاض و ریاض و اشجار و انهار یأکلون فى الصیف الفاکهة الرطبة و فى الشتاء الیابسة.


«فانْتقمْنا منْهمْ» اى کذبوا شعیبا، فانتقمنا منهم اى اهلکناهم و عذبناهم و ذلک ان الله عز و جل سلط علیهم الحر سبعة ایام لا یمنعهم منه شى‏ء ثم بعث علیهم ظلة کسحابة فالتجاوا الى ظلها یلتمسون الروح فبعث الله علیهم منها نارا فاحرقتهم، «و إنهما لبإمام مبین» جمهور المفسرین على ان الکنایة تعود الى قریتى قوم لوط و شعیب. اى انهما على ممر السابلة و الامام الطریق یامه کل احد. و قیل الکنایة ترجع الى لوط و شعیب، اى «إنهما لبإمام مبین» طریق من الجنة واضح. و قیل الخبر بهلاک قوم لوط و اصحاب الایکة لمکتوب فى امام مبین، و هو اللوح المحفوظ.


بدانک لفظ امام در قرآن بر پنج وجه آید: یکى امامست مقتداى خیر که مردم بوى اقتدا کنند چنانک رب العزه گفت ابراهیم را: «إنی جاعلک للناس إماما» یعنى قائدا فى الخیر یقتدى بسنتک و هدیک، همانست که در سورة الفرقان گفت: «و اجْعلْنا للْمتقین إماما» یعنى قادة فى الخیر یقتدى بنا. وجه دوم امامست بمعنى نامه کردار بندگان، کقوله: «یوْم ندْعوا کل أناس بإمامهمْ» اى بکتابهم الذى عملوا فى الدنیا. وجه سوم لوح محفوظ است، کقوله: «و کل شیْ‏ء أحْصیْناه فی إمام مبین» یعنى اللوح المحفوظ. وجه چهارم تورات است، کقوله فى سورة هود: «و منْ قبْله کتاب موسى‏ إماما» یعنى التوریة اماما یقتدى به و رحمة لمن آمن به، همانست که در سورة الاحقاف گفت: «و منْ قبْله کتاب موسى‏ إماما» یعنى التوراة. پنجم امام بمعنى طریقست، کقوله فى هذه السورة:«و إنهما لبإمام مبین» اى لبطریق واضح.


«و لقدْ کذب أصْحاب الْحجْر الْمرْسلین» الحجر دیار ثمود و هو واد بین المدینة و الشام، کذبوا رسلهم یعنى صالحا و انما قال کذبوا المرسلین و رسولهم صالح وحده لان من کذب رسولا فقد کذب جمیع الرسل.


«و آتیْناهمْ آیاتنا» یعنى الناقة کما قال: «هذه ناقة الله لکمْ آیة» فخرجها على لفظ الجمع، قیل یرید بها الناقة و ولدها و البئر التی کانت تشرب منها. و قیل انزلت الیهم آیات من کتاب الله. و قیل یرید بها نصب الادلة، «فکانوا عنْها معْرضین» اى اعرضوا عنها فلم ینظروا فیها و لم یستدلوا بها على صدق صالح.


«و کانوا ینْحتون من الْجبال» ینقبون الجبال و یتخذون فیها مساکن، و قیل یبنون من الحجارة، «بیوتا آمنین» یعنى من الخراب و وقوع الجبل علیهم، و قیل من العذاب، و قیل من الموت.


«فأخذتْهم الصیْحة» اى العذاب، «مصْبحین» فى الیوم الرابع وقت الصبح.


«فما أغْنى‏ عنْهمْ ما کانوا یکْسبون» اى ما دفع عنهم عذاب الله اموالهم و مساکنهم و قوتهم، و قیل ما کانوا یکسبون من الشرک و الاعمال الخبیثة.


روى عبد الله بن عمرو جابر بن عبد الله قالا مررنا مع النبى (ص) على الحجر فقال لنا رسول الله (ص): «لا تدخلوا مساکن الذین ظلموا انفسهم الا ان تکونوا باکین حذرا ان یصیبکم مثل ما اصابهم» ثم قال: «هولاء قوم صالح اهلکهم الله عز و جل الا رجلا فى حرم الله منعه حرم الله من عذاب الله»، قیل من هو یا رسول الله؟ قال: ابو رغال و الیه ینسب ثقیف، ثم اسرع رسول الله (ص) حتى خلفها.


«و ما خلقْنا السماوات و الْأرْض و ما بیْنهما إلا بالْحق» اى ما خلقنا الخلائق الا بالعدل و الانصاف و لم نهلک من تقدم ذکرهم الا بعد اقامة الحجة علیهم. مى گوید ما خلایق که آفریدیم بخداوندى و پادشاهى خویش آفریدیم، بعزت و قدرت خویش، بعدل و انصاف خویش، بفرمان روان و دانش تمام، بى شریک و انباز، بى نظیر و بى نیاز، آنچ آفریدیم بحکمت، آفریدیم بارادت نه بحاجت، و آنچ هلاک کردیم بعدل، هلاک کردیم بعد از اقامت حجت، ما آن خداوندیم که ظلم نپسندیم و بى حجت عذاب نفرستیم: «و ما کنا معذبین حتى نبْعث رسولا»، «و إن الساعة لآتیة» اى الجزاء قریب، «فاصْفح الصفْح الْجمیل» فلا تعجل علیهم، نسختها آیة القتال، و الصفح الجمیل الاعراض کقوله: «فاصْبرْ صبْرا جمیلا، و اهْجرْهمْ هجْرا جمیلا». و قیل هو کقوله تعالى: «فأعْرضْ عنْهمْ و عظْهمْ» و قیل اصفح حیث الصفح ادعى الى الایمان، و اخشن حیث الخشونة اولى.


«إن ربک هو الْخلاق» لجمیع الموجودات، «الْعلیم» باحوالهم و بما یصلحهم.